ما هو التسويق بالعمولة

تعريف التسويق

كما هو معروف في الاوساط العربية أن التسويق بالعمولة أو Affiliate Marketing  يُقال عليه أحيانا بالأفلييت، ويمكن أن نطلق عليه تقليديا إسم (السمسرة) كما يزال يطلق عليه في بعض البلدان العربية هو نوع من أساليب التجارة الإلكترونية الذي يتمثل في تسويق المنتجات والخدمات المملوكة للغير من الشركات والأفراد والمتاجر الإلكترونية، وعندما ينتج من هذا التسويق عملية بيع أو تسجيل أو القيام بخدمة معينة، يُمنح المسوق عمولة على ذلك. وتكون للعمولة نسبة مئوية مقدرة من سعر المنتج على سبيل المثال 5% أو35% ومن الممكن أيضًا أن تكون مبلغًا من المال مثلًا 15 دولار لكل عملية تسجيل في الموقع أو لكل عملية شراء للمنتوج.

بكل بساطة التسويق بالعمولة يتكون من ثلاث أطراف رئيسية، والتي سألخصها لك فيما يلي 

الطرف الاول صاحب المنتج أو التاجر: هو الشخص أو الشركة التي تمتلك المنتوج الاصلي وتبحث عن مسوق ما يسمى عندنا في المغرب بالسمسار الذي يستطيع بيع المنتوج لشركة من أجل مقابل مادي أو نسبة مئوية وهو ما يسمى بالعمولة والطرف الآخرهو المسوق

الطرف الثاني المسوق : هو الذي يقوم بتسوق لهذه المنتجات الخاصة بالشركة صاحبت المنتوج من خلال استراتيجيات مختلفة من أجل جلب مبيعات لشركة أو لصاحب المنتوج والتي سنتطرق لشرحها في الدروس القادمة بإذن الله


الطرف الثالث فهو المستهلك أو المشتري : هو الذي يتم إستهدفه منهذه العملية كلها من أجل إقتنائه المنتوج لهذا يتم بدل الكثير من المجهودات التسويقية التي يقوم بها المسوق. وقد يكون هناك طرف رابع يتمثل في منصات التسويق بالعمولة والتي تجمع بين أصحاب المنتجات والمسوقين أي المؤثيرين. ومن الممكن أن يكون الشخص تاجر ومسوق بالعمولة للمنتجات والخدمات الخاصة بالشركات الأخرى في الوقت نفسه.

وإذا ما تناولنا التسويق بالعمولة من حيث البعد العملي، فهو يتمثل في الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة لدى الشركة أو الموقع المعني الذي هو في الاصل يمتلك المنتوجات قد تكون منتوجات مادية أولامادية، ويكون دائمًا التسجيل في هذه المنصات مجاني. ومن ثم تأتي عملية التسويق للمنتجات أو الخدمات الخاصة بهذا الموقع أو الشركة، سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات المدفوعة أو من خلال إنشاء متجر خاص للتسويق لهذه المنتجات أو من خلال قناة على اليوتيوب وغيرها من المنصات، وعند شراء المنتج سيتحمل صاحب المنتج كل التكاليف والأعباء المتمثلة في تجهيز المنتج وشحنه وتوصيله للمشتري وأنت كمسوق ستحصل في المقابل على مبلغ من العمولة الذي يكون محدد مسبقا من طرف صاحب المنتوج.

كما أن التسويق بالعمولة لا يقتصر على تسويق المنتجات والخدمات، فمن الممكن أن تكون هناك عمولة لجذب الأشخاص للاشتراك في موقع ما والشراء منه، أو الاشتراك في قائمة بريدية أو التحويلات الأخرى مثل تنزيل التطبيقات والملفات والنقرات على الروابط وجمع أرقام الهواتف. فكل منها لديه طريقته التسويقية ومنصاته الخاصة على الانترنت.

كيف تبدأ التسويق بالعمولة

أدوات التسويق بالعمولة

أنواع عبارات التسويق الناجحة

banner
banner
banner
نود أن ننوه ونشير إلى أن جميع حقوق البث المباشر تعود الي شبكة القنوات او المنصات التي تمتلك حقوق النقل المباشر والحصري لتلك المباريات ، وأننا هنا عبر موقعنا ، لا نقوم بانشاء او أستضافة إي مادة رقمية مقرصنة بل نقدم محتوى أخباري رياضي فقط و متابعة لحظية لنتائج المباريات بشكل كتابي وليس مرئي، و نؤكد أنه يجب مشاهدة جميع المباريات من خلال القنوات صاحبة حقوق البث المباشر فقط.