كيف تبدأ في التسويق بالعمولة


كيفية البدء في التسويق بالعمولة

والان بعد أن قمت بشرح ما هو التسويق بالعمولة بإمكانك الان البدء في التسويق بالعمولة والتسويق لمنتجات وخدمات الشركات الأخرى وكسب مبالغ مالية كبيرة، لكن هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب عليك القيام بها، للحصول على النتائج التي ترغب في تحقيقها من التسويق والتي هي بطبيعة الحال الربح. مع العلم أنك ستحتاج لبعض المهارات على سبيل المثال، كتابة المحتوى والتصميم وتطوير المواقع وصفحات الهبوط، وإذا كنت لا تملك هذه المهارات فلابأس سأترك لك أسفل المقال بعض الدورات التي إستفدت منها أنا شخصيا في مجال التسويق بالعمولة

أولًا : حدد المجال الذي تريد أن تعمل فيه

كما نعلم أنه يوجد العديد من المنتجات وأيضًا الكثير من المواضيع والمجالات التي يمكن تقديم محتوى مفيد فيها، فيجب عليك تحديد المجال الذي تريد بدأ العمل فيه. على سبيل المثال، مجال الرياضة تقوم بإنشاء ملخصات لمباريات كرة القدم أو مجالات تقنية تتحدث فيها عن الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب وإذا كنت تتقين هذا المجال فأعيدك أنك ستصبح غني جدا كما لا ننسى مجال الطبخ أو التسويق الإلكتروني أو حتى مجال الحيوانات... وقبل تحديد المجال الذي تريد الاشتغال يجب عليك المرور بهذه الخطوات الضرورية:

1. حدد اهتماماتك

عليك أولا أن تأخد ورقة وتبدأ في تسجيل قائمة بعشر اهتمامات لك، كما نعلم أن التسويق بالعمولة سوف يستمر معك لعدة سنوات لانه طبعا مجال مربح جدا أنا أعرف صديق يجني أكثر من 5 ملايين درهم طبعا ههه في اليوم لذا أنصحك بكتابة جميع اهتمامات ثم تحديد ثلاث اهتمامات منها لها علاقة ببعضها وترتاح في أحدها فمثلا أنا بروف ماتش أتباع كرة القدم مند صغري وأعشقها لذى جعلتها في المقدمة أشتغل في مجال الرياضة, هذه الاهتمامات من الممكن أن تكون نشاطات تحب ممارستها في أوقات الفراغ أو مجالات تحبه وتشاهده دائما أو ترغب في معرفة  جميع الجوانب الخاصة به. ومن الممكن أيضًا أن تكون ضمن المجال أو التخصص الذي تدرسه أو تعمل فيه الآن.

2. التعرف على المشكلة

بعد تحديد الاهتمام الذي ترغب في العمل فيه والبدأ في إنشاء محتوى خاص بك، عليك البدء في البحث عن الأشياء التي يرغب فيها المستهلكين الذين ستستهدفهم وقم بالبحث عن المشكلات التي يعانون منها مثلا إذا كان مجال إهتمامك هو الصحة قد ترغب في كتابة عدة مقالات عن تساقط الشعر الذي يعاني منه الكثير من الاشخاص وقد تجد شركات تبيع النتوجات الخاصة بتقوية الشعر فأنت في هذه الحالة تسير وفق الخطة التي تريد الوصول إليها، وبإمكانك أيضا استخدام أدوات التسويق بالعمولة التي سوف نتعرف عليها لاحقًا. أو من خلال التواصل مع المستهلكين أو حتى من خلال إلقاء نظرة على المنتجات التي يقدمها المنافسون.

3. دراسة المنافسين

ثمة بعض المجالات التي تكون فيها المنافسة مرتفعة جدا ولا أنصحك بها خصوصا إذا كنت مبتئ في مجال التسويق بالعمولة، لكن هذا ليس بالضرورة أن يكون مؤشرًا سيئا، بل هذا يعني أن المجال الذي تريد العمل فيه ذو ربحية كبيرة لكن أن تصل إلى مبتغك والذي هو الربح سيأخد منك وقت طويل، لذا عليكالبدأ في المجالات التي تكون فيها المنافسة متوسطة كما يجب عليك البحث وإيجاد نقاط الضعف التي يعاني منها المنافسين لاستغلالها عند الدخول إلى هذا المجال. على سبيل المثال، قد يكون المحتوى المقدم من قِبل المنافسين قليل الجودة أو تنعدم الشفافية فيه والمعلومات ربما قد تكون قديمة أو حتى قد تتعرف على استراتيجية تسويقية جديدة.

4. ادرس ربحية المجال

بعد أن تحدد مجالك وتتعرف على نقاط الضعف الموجودة لدى المنافسين، عليك البدء في البحث للتعرف على مقدار العمولة التي سوف تحصل عليها مقابل التسويق لهذه المنتجات. فعلى سبيل المثال، هناك منتجات تكون العمولة عليها مرتفعة مثل شراء العقارات أو شراء السيارات أو أجهزت الحواسب وما شابه التي تتراوح فيها العمولة ما بين100 و 1500 دولار لكل عملية بيع ناجحة، وهناك بعض المنتجات ذات عمولات منخفضة مثل أجهزة الهواتف أو تحميل تطبيقات أو تسجيل في شركات معينة، فالعمولة الخاصة بها تقريبًا تتراوح بين 2 لـ 3 دولار لكل بيعة.

وهذا الأمر بالتأكيد له تأثيركبير إن كنت تعتمد على التسويق من خلال الحملات المدفوعة، ففي هذه الحالة يجب أن تكون العمولة المحصل عليه أعلى من تكلفة الإعلان لكل منتج أو إجمالي الربح أكثر من تكلفة الحملة الإعلانية.

ثانيًا : اختيار المنصة التي تريد العمل عليها

توجد العديد من المنصات التي بإمكانك البدء منها بالتسويق بالعمولة منها المجانية والمدفوعة طبعا لا أنصحك بالمدفوعة، وهناك بعض المسوقين يرون إنه لا بد من إنشاء مدونة للبدء في التسويق بالعمولة، ويعتقدون أنها جزء أساسي في التسويق بالعمولة، وأما المنصات الأخرى ما هي إلا قنوات للحصول على زوار لهذه المدونة أو الموقع. لكن دعني أقول لك إن استراتيجيات التسويق الإلكتروني كثيرة جدا.

تستطيع مند هذه اللحظة البدء في التسويق بالعمولة من خلال إنشاء صفحة على الانستقرام أو الفيسبوك أوتويتر أو إنشاء مجموعة على الواتساب أو إنشاء قناة على اليوتيوب أو حتى من خلال الإعلانات المدفوعة على المواقع الأخرى أو قنوات اليوتيوب، أو بشراء مساحة إعلانية على أحد المواقع. المهم في الأمر أن منصات التسويق بالعمولة كثيرة ومتنوعة وليست محصورة على المدونات فقط. ومن هذه المنصات التي تستطيع إنشاء محتوى خاص بك هي كالتالي :

1. المدونات

تعد المدونات من أقدم المنصات التسويق بالعمولة وحتى الآن نجدها ما تزال تسيطر على المجال، ويتم الربح منها من خلال تقديم محتوى للزوار في العديد من المجالات. على سبيل المثال، التكنولوجيا والشروحات والتسويق الإلكتروني والمحتوى الطبي والمراجعات. وضمن كل مقال، يُضاف منتج أو مجموعة من المنتجات لها علاقة بالمحتوى بهدف التسويق له طبعا. وأفضل هذه المنصات نجد بلوجر وكذا وردبريس.

2. صفحات الهبوط

صفحات الهبوط من طرق التسويق للمنتجات التي تعتمد على الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، لجذب المشترين المحتملين ومن ثم تحويلهم لعملاء حاليين. وأيضًا يقترن معها التسويق من خلال البريد الإلكتروني أو ما يسمى بقمع المبيعات ( Sales Funnels) الذي يركز على إقناع المستهلكين المحتملين بشراء المنتج.

3. المتاجر الإلكترونية

هذه المتاجر تشبه المتاجر الإلكترونية الخاصة بمتاجر أصحاب المنتجات، ولكن يُعرض فقط عليها المنتجات، ومن ثم تُضاف روابط المنتجات لتحول المشترين للمواقع الأخرى، ومن ثم يشتروا المنتج ويحصل صاحب المتجر على عمولة من كل عملية بيع. وبالنسبة لطرق تسويق المتجر الإلكتروني، فدائمًا ما تكون مشابهة للمدونة. والمتاجر الإلكترونية تعد أكثر موثقية من صفحات الهبوط، كما تتيح الحصول على مشتريّن دائمين.

4. منصة يوتيوب

يمكن التعامل مع قناة اليوتيوب كما المدونة، فبالرغم من الاختلاف في نوعية المحتوى، لكن تبقى الاستراتيجيات والمجالات هي ذاتها. الاختلاف هو أن من خلال قناة على اليوتيوب تستطيع أنشاء محتوى مرئي تستطيع من خلاله مراجعات الهواتف أو البرامج أوالألعاب، وبعد ذلك تقوم بإضافة رابط شراء للبرنامج أو الهاتف في وصف الفيديو.

5. فيسبوك

حاليا، يوجد الكثير من الأشخاص يسوقون للمنتجات والخدمات على مجموعات الفيسبوك أو من خلال إنشاء صفحات تقدم محتوى متعلق بإحدى المجالات التي يشتغلون فيها. وما يُميّز فيسبوك أنه يحتوي على الكثير من المستخدمين بالإضافة إلى تنوع المحتوى الذي يشمل المحتوى النصي والمرئي. وأيضًا نجد الانستقرام الذي هو مناسب للتسويق للمنتجات من خلال المحتوى المرئي. وكل هذه المنصات تتيح لك خدمات الإعلانات المدفوعة، كما هناك العديد من المنصات الاخرى المنافسة لفيسبوك التي من الممكن أن تسوق فيها للتسويق بالعمولة مثل تويتروبانترست وريديت.

ثالثًا : إنشاء المحتوى

في هذه الخطوة وبعد أن تحدد المنصة الخاصة بك، والتي يجب أن تكون مناسبة للمنتجات التي تسوقها والمحتوى الذي تريد إنشاؤه، عليك الشروع في إنشاء المحتوى بأشكاله المتعددة، مثل : المقالات والمنشورات والتغريدات والمحتوى المرئي من الفيديوهات والصور. وفي الأسطر القادمة سنتناول مجموعة من الأدوات التي ستساعدك على إنشاء المحتوى في مجال التسويق بالعمولة عمومًا.

رابعًا : الاشتراك في برنامج الافلييت

حتى تسوق للمنتجات والخدمات تكسب داخل مادي، عليك الاشتراك في برنامج الأفلييت الخاص بإحدى الشركات أو المواقع التي تقوم ببيع منتوجات لها علاقة بالمحتوى الذي تقدمه، بعد أن تتسجل ويتم قبولك ستقوم بمراجع المبيعات التي حققتها، ومن ثم تُضاف العمولة إلى الحساب الخاص بك بشكلٍ تلقائي. وبعد الاشتراك في برنامج الأفلييت ستقوم بإختيار المنتوج الذي تريد الترويج ستُمنح رابط خاص بك تشاركه في المحتوى الخاص بك.

خامسًا : إضافة الروابط رابط المنتوج

بعد اختيار المنصة وإنشاء المحتوى والاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة، ستكون الخطوة التالية هي إضافة الروابط. وإذا كان لديك متجر أو مدونة فيجب أن تكون هذه الروابط ظاهرة وواضحة لزوار الموقع ولا تنسى إرفاق الرابط بصورة للمنتوج من أجل زيادة إحتمالية الضغط على الرابط و إتمام عملية الشراء. والأمر نفسه ينطبق على المنصات الأخرى، ومن الممارسات الجيدة هي الإشارة لهذه الروابط في المحتوى أو الفيديوهات الخاصة بك إذا ما كنت تسوق على اليوتيوب.

banner
banner
banner
نود أن ننوه ونشير إلى أن جميع حقوق البث المباشر تعود الي شبكة القنوات او المنصات التي تمتلك حقوق النقل المباشر والحصري لتلك المباريات ، وأننا هنا عبر موقعنا ، لا نقوم بانشاء او أستضافة إي مادة رقمية مقرصنة بل نقدم محتوى أخباري رياضي فقط و متابعة لحظية لنتائج المباريات بشكل كتابي وليس مرئي، و نؤكد أنه يجب مشاهدة جميع المباريات من خلال القنوات صاحبة حقوق البث المباشر فقط.