ما هو الفوركس ؟

يعتبر سوق الفوركس الأضخم عالميا بحجم تداول أكثر من 6 ترليون دولار يوميا, ويتمكن المستثمر من الربح من خلال هذا السوق الضخم عبر شراء عملة مقابل الأخرى بعد تحديد الاتجاه السليم في سوق يعمل 24 ساعة, ومن الممكن البدأ به بمبلغ أولي يبدأ من 500$ أمريكي والعمل من البيت.

يعتمد المتداولين في سوق تداول العملات على وسطاء الفوركس، وذلك من أجل الوصول إلى السوق بشكل مباشر وإجراء الصفقات على مدار الساعة بداية من يوم الاثنين وحتى الجمعة من كل أسبوع.

يمكن اتخاذ الخطوات الأولى في تداول الفوركس مع أي شركة وساطة مالية من خلال الحساب التجريبي الذي يوفره هذا الوسيط المالي، فبشكل عام تسمح معظم شركات التداول الموثوقة لعملائها المقبلين على التداول بإمكانية استخدام حساب تجريبي قبل البدء في تداولاتهم. ولكن في حالة الرغبة في بدء تداول حقيقي والدخول إلى عالم الاستثمار وكسب أموال حقيقية فإن المتداول سوف يواجه بعض التحديات بشأن البحث عن أفضل شركات التداول الموثوقة والرائدة. لكن في موقع Prof Match سوف نقوم بمشاركتك أفضل الشركات الصادقة في مجال التداول ذلك طبعا راجع لتجربتي الشخصية مع هذه الشركات التي إمتدت لسنوات لذلك أحببت أن أشاركها معكم لكي تستفيد منها وتتداول بكل حرية وأمان. هذه قائمة بالشركات التي أتداول فيها شخصيا وأكسب الكثير من المال.

أفضل شركة لتداول عبر الانترنت هي   iq option

إذا أردت تحميل تطبيق الشركة والتداول عبرها فهي أمنة 100% وتتميز بسهولة كبيرة جدا

رابط تطبيق iq option

ومن ناحية أخرى فقد يجد بعض المتداولين المبتدئين العديد من الإعلانات المروجة لبعض وسطاء الفوركس الذين يدعون امتلاكهم العديد من الأدوات المالية الرائعة والتوقعات التداولية المميزة، والتي من شأنها ستمكن المستثمرين من تحقيق أرباح هائلة، ولكن انتبه إذا كنت أحد هؤلاء المتداولين فليس جميعهم يمتلك المزيد من المصداقية، لذلك فمن الضروري أن تتحرى عن نزاهة هذا الوسيط لمعرفة سمعته وسط المنافسين، وكذلك التأكد من أنه يوفر منصة مستقرة، يمتلك سرعة عالية في تنفيذ الأوامر ويضمن سحب سريع للأموال.

 كيف يمكنك اختيار إحدى افضل شركات التداول الموثوقة لبدء استثماراتك؟

في البداية يجب أن تكون شركة الوساطة التي تختارها أن تكون حاصلة على تراخيصها من قبل هيئات تنظيمية وجهات رقابية قوية مثل هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA، هيئة الرقابة السويسرية FINMA، الهيئة المالية القبرصية، و هيئة الرقابة الاسترالية ASIC وغيرها من المنظمات الأخرى.

تنتشر العديد من المنظمات التشريعية المحلية لسوق الفوركس في عدة دول حول العالم، حيث أن أغلب الوسطاء الماليين يقبلون على تسيير أعمالهم من خلال رخصة محلية فقط، وذلك لحين الحصول على التشريع السليم من هيئات الرقابة المالية العالمية.

من الممكن أن يستغرق الأمر وقتاً لاكتشاف الوضع المالي للوسيط، ويمكنك فعل ذلك من خلال إجراء تحقيق دقيق في تاريخ خبرة المدير التنفيذي و المدراء الآخرون في الشركة.

وفي سياق متصل فمن الضروري أن يبدأ المتداول بالبحث عن التراخيص الحاصلة عليها الشركة التي يريد التعامل معها سواء من خلال البحث على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الجهات الرقابية الصادر منها التراخيص، وذلك حتى يتمكن من المحافظة على أمواله.

من الأمور التي يجب أن تنظر إليها أيضا قبل البدء في التداول هي الرسوم التي تفرضها شركات التداول المرخصة على الصفقات التداولية، حيث تتمثل أهم عمولات شركات الوساطة المالية فيما يلي:

1- رسوم السحب والإيداع: تفرض الكثير من شركات الوساطة في سوق الفوركس بعض العمولات على عمليات البيع والشراء، وعادة تكون هذه العمولات قليلة إلى حد ما، بينما لا تفرض بعض الشركات الأخرى أي عمولات على التداول، وذلك من أجل جذب المزيد من المستثمرين.

2- السبريد: السبريد هو عبارة عن الفرق بين سعر البيع والشراء للحساب المالي.

رسوم عدم النشاط: هي رسوم تفرضها بعض الشركات على الحسابات التي لا تقوم بإجراء صفقات أو معاملات لفترة من الزمن - الحسابات الخاملة - وبالرغم من ذلك فإن بعض شركات التداول الموثوقة الأخرى لا تفرضها.

تحصل معظم شركات التداول على أرباحها من خلال إجراء الصفقات، حيث أنها تقوم بأخذ عمولات عند بدء الصفقات أو أنها تقوم بالاحتفاظ بفرق السعر عند الدخول والخروج من الصفقة، وبالتالي فإن الوسيط يستفيد من الفرق بين سعر البيع والشراء عند فتح الصفقة الخاصة به على أزواج العملات الرئيسية أو بعض أدوات التداول الأخرى كالأسهم والذهب والفضة وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه كلما زاد تداول الأداة في سوق الفوركس كلما انخفض الفرق بين سعر البيع والشراء أو ما يعرف بالسبريد.

لذلك من الضروري أن تبتعد عن شركات التداول ذات الرسوم المنخفضة قبل البدء في عملية التداول، وذلك حتى لا تتعرض لعملية نصب واحتيال، ففي حال بدأت تداولاتك مع شركة لا يوجد لديها أي عمولات أو رسوم إضافية فتأكد أولاً إذا كان هناك إمكانية لاسترجاع أموالك في أي وقت تريده، فإذا واجهت مشكلة في هذا الأمر فيجب أن تبحث عن طريقة لإنهاء تداولاتك.

3- العمولات الإضافية: تمثل العمولات التي يتم فرضها على المتداول عند استخدام الأدوات المالية المتقدمة التي توفرها الشركة.

4- الأصول المالية: توفر معظم شركات التداول الموثوقة بعض الأدوات المالية عبر منصاتها مثل أزواج العملات، الذهب، النفط، الغاز الطبيعي، الأسهم والسندات، و بعض المؤشرات وغيرها  الأدوات المالية الأخرى، حيث يمتلك أغلبهم أكثر من 500 أداه مالية ، بينما تقدم بعض الشركات الأخرى 100 أداه فقط.

وعلاوة على ذلك، فإن بعض شركات الوساطة المالية تسمح لعملائها بتداول العملات الرقمية والمشفرة، مقابل ذلك بعض الشركات الأخرى لا تسمح بتداولها بسبب أنها عملات غير معتمدة من قبل الحكومات المالية، حيث يرى البعض أنها قد تتسبب في خسارة كبيرة لأموالك.

تختلف عمليات السحب والتداول بين الشركات، حيث توفر شركات التداول الموثوقة عدد من الطرق فيما يخص عمليات السحب والإيداع مثل الفيزا والماستر كارد، عمليات التحويل البنكي، وأيضا استخدام المحافظ الإلكترونية مثل سكريل، نيتيلر وباي بال.

من المهم أيضاً التعرف على طرق السحب والإيداع والتعرف سواء كانت مدفوعة أو مجانية والمدة التي تستغرقها عمليات السحب والإيداع لتجنب الوقوع في أي مشكلات مستقبلية. كذلك على المتداول أن يعرف أن شركات التداول تفرض عليه أن يسحب الأموال فقط بنفس الطريقة التي أودع بها.

5- منصات التداول: توفر معظم شركات التداول المرخصة بعض المنصات الإلكترونية التي تستخدمها افضل شركات التداول على مستوى العالم مثل منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 ، فمنصة ميتاتريدر 4 تعتبر هي منصة التداول الأكثر شهرة واستخداماً في سوق الفوركس بين شركات التداول، فهي تعتبر ضمن الخيارات الأولى سواء للمتداولين المبتدئين في سوق الفوركس أو المتداولين الذين لديهم خبرة كبيرة في السوق.

وعلى الرغم من الإمكانيات التي تقدمها منصة ميتاتريدر 4 في عملية التداول، إلا أن الفترة القليلة الماضية شهدت ظهور بعض المنصات الأخرى التي تستخدم تقنيات أحدث من التي توفرها منصة ميتاتريدر4.

فعندما يتعلق الموضوع بتداول العملات الأجنبية فإن الكثير من الوسطاء الموثوقين ينصحون المتداولين باستخدام منصات ميتاتريدر سواء كانت منصة ميتاتريدر4 أو منصة ميتاتريدر 5 الأكثر تقدماً وتطوراً.

6- الهامش: يجب عليك كمتداول قبل فتح صفقتك الخاصة أن تعرف الشروط التي تضعها الشركة بشأن الهامش والرافعة المالية، فالهامش عبارة عن نوع من أنواع الإيداع الموجود داخل الحساب الحقيقي، حيث أنه يساعد على الاحتفاظ بالصفقات مفتوحة دون غلقها ودعم حسابك بجزء من الأموال الموجودة به دون أخذها في عملية التداول.

7- الرافعة المالية: فهي تختلف من شركة إلى أخرى، ولكن عليك قبل البدء في التداول اختيار رافعة مالية تناسب احتياجاتك وأموالك، حيث تبدأ أي رافعة مالية من 1:100، بينما يصل الحد الأقصى لها من 1:400، وعلى الرغم من الإمكانيات والمميزات الكثيرة التي تقدمها الرافعة المالية والتي قد ترفع حسابك بشكل كبير، إلا أنها في لحظة قد تجعلك تخسر جميع أموالك، وبالتالي فيجب عليك أولاً أن تتمن في اختيار الشركة التي تتناسب مع استثماراتك ولا تنجرف وراء الشركات التي تقدم رافعة مالية كبيرة والتي قد تجعلك تخسر جميع أموالك.

banner
banner
banner
نود أن ننوه ونشير إلى أن جميع حقوق البث المباشر تعود الي شبكة القنوات او المنصات التي تمتلك حقوق النقل المباشر والحصري لتلك المباريات ، وأننا هنا عبر موقعنا ، لا نقوم بانشاء او أستضافة إي مادة رقمية مقرصنة بل نقدم محتوى أخباري رياضي فقط و متابعة لحظية لنتائج المباريات بشكل كتابي وليس مرئي، و نؤكد أنه يجب مشاهدة جميع المباريات من خلال القنوات صاحبة حقوق البث المباشر فقط.