معلومات عامة حول كرة القدم 

Useful information about football and its laws



تعتبر لعبة كرة القدم من أفضل الرياضات الاكثر تداولا حول العالم، وتعد اللعبة الرياضية الاكثر شعبية، لا يوجد صغير ولا كبير لا يلعب أو يشاهد مباريات كرة القدم وقد تتسائل عن تاريخ كرة القدم وكيف تقام المباريات فيها وكم عدد لاعبيين فيها وكم من فريق تتكون منه المباراة.

تاريخ كرة القدم

تختلف الروايات حول أول من مارس لعبة كرة القدم في التاريخ،
ويعود تاريخ هذه اللعبة إلى أزيد من 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم. وعرفها اليونانيون عام 600 قبل الميلاد، والمصريون 300 سنة قبل الميلاد. إلا أن اللعبة، في شكلها الممارس اليوم، ظهرت بإنجلترا، ففي سنة 1016م، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز كرة القدم ببقايا جثت الدنماركيين، ولك أن تتخيل أن أقرب عضو في الجسم شبها بالكرة هو رأس الانسان الذي يعتبر سهل التدحرج فمنعت ممارستها. وكانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة.

وجاء أول تطبيق رسمي لكرة القدم في سنة 1863 عندما تأسس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم حيث أطلق على اللعبة إسم (كرة القدم) على هذه اللعبة.

وبعدها بسنوات تمكنت اللعبة من الانتشار في أرجاء العالم لتشهد العاصمة الفرنسية باريس سنة 1904 تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ليصبح الجهة الرسمية  لاصدار القوانين الخاصة بهذه اللعبة والإشراف على البطولات وتنظيم المسابقات الخاصة بكرة القدم، ومن أبرزها البطولات التي تعتبر الحدث البارز في كرة القدم هو كأس العالم التي إنطلقت أول مبارياته سنة 1930 في دولة الأوروجواي في نسختها الأولى، وتعد هذه البطولة التي يشارك فيها جميع الدول بدوني إستثناء من أكثر الاحداث الاكثر مشاهدة، تقام كل أربع سنوات حيث فاز المنتخب الالماني بنسخة 2018 بفوزه على منتخب الارجنتين بهدف قاتل في أخير الدقائق.

يُعد الاتحاد الدولي لكرة القدم المؤسسة الأعلى سلطة ورأس الهرم في لعبة كرة القدم، وهي المنظمة التي ترأس أمور اللعبة، وتشرف على كافة المسابقات واللاعبين حول العالم، ويتم انتخاب رئيس لها كل 4 سنوات، ومقرها في سويسرا، ولها علم لونه أزرق وفي منتصفه كرة قدم ذهبية اللون، ومكتوب عليه كلمة فيفا باللغة الإنجليزية،

قوانين كرة القدم وماهو المسؤول عن إصدارها.

يصدر الاتحاد الدولي FIFA جميع القواعد والقوانين الخاصة بكرة القدم ، وتعد الممارسة الرسمية للعبة التي تشمل تطبيق القوانين الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويعتبر الحكم هو المسؤول عن تطبيق تلك القوانين ومعاقبة المخالفين لها، ومن أبرز هذه القوانين نذكرها كالتالي :

عدد اللاعبين:

يضم كل فريق في الملعب 10 لاعبًا  زائد حارس مرمى بحيث يصبح العدد 12 لاعبا وتبدأ المباراة عند إنطلاقة صافرة الحكم وتستمر لمدة 45 دقيقة ويطلق الحكم صافرته معلنا إنتهاء الشوط الاول حيث يأخد الفريقين إستراحة مدته 15 دقيقة ليعود الفريقين لمتابعة اللعب في الشوط الثاني الذي يتكون هو الاخر من 45 دقيقة أي أن مباراة كرة القدم تستمر لمدة 90 دقيقة وأحيانا يضيف الحكم وقت بدل الضائع الذي يتراوح ما بين 3 دقائق إلى 6 دقائق.

الاخطاء والعقوبات في كرة القدم

الإعاقة : حينم يتم عرقلة أحد اللاعبيين المالك لكرة القدم يستوجب على الحكم أن يصفر معلنا عن وجود خطأ لصالح اللعب الذي تمت عرقلته، وينتج عن الخطأ إما ضربة حرة غير مباشرة، أو ضربة حرة مباشرة، وتنفذ من موقع ارتكاب الخطأ وتكون المساحة التي يستطيع فيها اللعب تنفيد هذه الضربة هي 10 أمتار يعبرها الحكم المشرف على المباراة  وقد تستوجب إستخدام أحد البطاقات الصفراء أو الحمراء، وفقًا للقوانيين الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث أنه إذا تمت عرقلة اللعب بسبب مباشر يستطيع الحكم توبيخ اللعب وإعطائه إنذار شفوي أما إذا كان مبالغ فيه في هذه الاثناء الحكم يستخرج البطاقة الصفراء يرفعها على مرتكب الخطأ وإذا قام اللعب بتكرير الخطأ مرتين فسوف يحصل على البطاقة الصفراء الثانية التي تساوي البطاقة الحمراء مما يعني طرده من المباراة.

في حين أن البطاقة الحمراء يحصل عليه اللعب الذي قام بعرقلة أحد اللاعبيين بشكل مبالغ فيه كثيرا أو قام بمنع أحد اللاعبيين من المرور لتسجيل الهدف واللاعب الذي يحصل على البطاقة الحمراء يطرد من المباراة بشكل نهائي.

لمسة يد : يصفر الحكم عند يقوم أحد اللاعبيين بلمس كرة القدم بشكل متعمد أو غير متعمد ويحصل على بطاقة صفراء ويتم احتساب خطأء لصالح الفريق الخصم وإذا قام اللعب بلمس كرة القدم بيده في منطقة حراس المرمى تحسب ضربة جزاء لصالح الفريق الخصم

ضربة مرمى : هي ضربة ثابتة تنفذ من منطقة 5.5 متر الخاصة بالحارس عند خروج الكرة من خط المرمى من قبل الفريق المهاجم.

رمية تماس : رمية تنفذ باليد عند خروج الكرة خارج الملعب عبر الخطوط الجانبية للفريق الخصم.

ضربة ركنية : ضربة ثابتة من زاوية الملعب عند خط المرمى للفريق المهاجم، تحتسب بعد إخراج الكرة خارج خط المرمى من قبل الفريق المدافع.

ركلة جزاء : ضربة مباشرة على المرمى تسدد من داخل منطقة الجزاء دون وجود أي مانع بين اللاعب المسدد والحارس، وترتبط بأخطائها العشرة لاحتسابها، حيث وردت الأخطاء في قواعد كرة القدم وقوانينها.ونذكرها كما يلي :

إعاقة اللعب المهاجم في منطقة حارس المرمى، أو لمس أحد المدافعيين الكرة بيده...

التسلل : هو تقدم اللاعب المهاجم عن أقرب لاعب مدافع عنه لحظة تمرير الكرة إليه، وتحتسب الحالة ضربة حرة غير مباشرة من مكان التسلل.

البطاقات الصفراء والحمراء في كرة القدم

البطاقة الصفراء : هي عقوبة يشهرها الحكم في وجه اللاعب في حالات معينة، مثل الإعاقة المتعمدة أو لمس الكرة باليد أو الاعتراض على قرارات الحكم أو إضاعة الوقت وإذا حصل اللاعب على بطاقتان يطرد من المباراة أو حالات أخرى وفق قوانين كرة القدم.

البطاقة الحمراء : هي عقوبة تعني خروج اللاعب من الملعب وعدم تمكنه من إكمال المباراة، أي إكمال الفريق المباراة بعشرة لاعبين فقط، ومن أبرز حالات رفع البطاقة الحمراء على أحد اللاعبين في حالة الضرب المتعمد وإستخدام العنف في إعاقة اللاعبين أو إستخراج ألفاظ مسيئة...

أهم وأبرز المحطات التي شهدتها كرة القدم عبر التاريخ


• 1710: ظهور اللعبة في المدارس الإنجليزية

• 1857: تأسيس "نادي شيفيلد" كأقدم نادي في العالم

• 1862: وضعت أول قوانين لكرة القدم

• 1865: منع الحارس من مسك الكره العائده من لاعبيه

• 1867: وضع مبدأ التسلل (الشرود)

• 1872: تقنين حجم ومواصفات محددة للكرة

• 1875: تعويض الشريط الذي كان يحدد علو المرمى بقضيب عرضي (ما يعرف بالعارضة)

• 1878: حكم بريطاني يستعمل لأول مرة الصفارة في التحكيم

• 1885: وضع تشريعات الاحتراف

• 1891: ظهور "ضربة الجزاء"

• 1900: أول دورة أولمبية (باريس)

• 1904: نشأة الجامعة الدولية لكرة القدم (بدأت بسبع دول)

• 1912: أصبح بإمكان الحراس استعمال أيديهم داخل المربع

• 1927: أصبح الهدف من الزاوية (الركنية) مباشرة جائزا

• 1929: تقرر تنظيم مباريات كأس العالم كل أربع سنوات مثل الألعاب الأولمبية

• 1930: تنظيم أول مباريات لكأس العالم في أوروغواي

• 1992: تنظيم أول مباريات لكأس العالم النسائية في الصين



banner
banner
banner
نود أن ننوه ونشير إلى أن جميع حقوق البث المباشر تعود الي شبكة القنوات او المنصات التي تمتلك حقوق النقل المباشر والحصري لتلك المباريات ، وأننا هنا عبر موقعنا ، لا نقوم بانشاء او أستضافة إي مادة رقمية مقرصنة بل نقدم محتوى أخباري رياضي فقط و متابعة لحظية لنتائج المباريات بشكل كتابي وليس مرئي، و نؤكد أنه يجب مشاهدة جميع المباريات من خلال القنوات صاحبة حقوق البث المباشر فقط.