تداول العملات الرقمية

تداول العملات

 

إذا كنت أحد المتداولين، فأنت بالفعل تعلم أن هناك مسرداً كاملاً يجمع بين صفحاته الكلمات، والمصطلحات، والتعابير المستخدمة بكثرة في مجال تداول العملات. إن التحليلات الفنية والتحليلات الأساسية(المالية) مثل، مؤشر البولينجر باند، ومستويات الدعم والمقاومة، وتداول السوينغ... ما هي إلا قليل من كثير. تماماً كما هو الحال في كافة التخصصات – فلكل تخصص مصطلحاته الخاصة وتعابيره التي تتطلب منك بعض الوقت لتعتاد عليها.

والعملات الرقمية المشفرة تخصص مثله مثل باقي التخصصات الأخرى، فإذا كنت قد شرعت في تداولها، أو تنوي ذلك في المستقبل القريب، فمن المنطقي أن تتعرف وبسرعة على ما هو مستخدم من مصطلحات وتعابير متخصصة تجدها عند دخولك لعالم العملات الرقمية المشفرة.

ولمساعدتك في البدء، فقد أعددنا للمبتدئين في هذا المجال دليلاً يحوي بعض المصطلحات الأساسية التي قد تجدها في مستهل رحلتك لعالم العملات الرقمية المشفرة

إن تداول العملات الرقمية المشفرة يعني القيام بتنفيذ صفقة طبقًا لاتجاه سعر عملة رقمية مشفرة محددة مقابل الدولار (في أزواج العملات المُشفرة مقابل الدولار) أو مقابل عملة مُشفرة أخرى، عن طريق ازواج عملة مُشفرة مقابل عملة مشفرة أخرى. وتُعد CFDs- عقود الفروقات - على الأخص طريقة شائعة لتداول العملات المشفرة لأنها تسمح بمزيد من المرونة في استخدام الرافعة المالية وفي القدرة على تنفيذ صفقات البيع تمامًا مثل تنفيذ صفقات الشراء.


على مدار العقد الماضي، ومنذ ظهور البتكوين لأول مرة على الإنترنت، أصبح تداول العملات الرقمية المشفرة أكثر شيوعًا. فالعملات الرقمية المشفرة هي عملات رقمية يتم إنشاؤها باستخدام تقنية البلوكتشين أو تقنية الند للند التي تستخدم التشفير - للأمان. والعملات الرقمية المُشفرة تختلف عن العملات الورقية التي تصدرها الحكومات من جميع أنحاء العالم لأنها غير ملموسة: لأنها مكونة من بتات وبايتات من البيانات. علاوة على ذلك، لا تملك العملات الرقمية المشفرة هيئة أو سلطة مركزية مثل البنك المركزي الذي يصدرها أو ينظم تداولها في الاقتصاد. ونظرًا لأن العملات الرقمية المشفرة لا تصدر عن أي جهة حكومية، فهي لا تعتبر عملة قانونية.

على الرغم من أن العملات الرقمية المشفرة غير معترف بها باعتبارها غير قانونية في الاقتصاد العالمي، إلا أنها تنطوي على إمكانية تغيير المشهد المالي وهذا يجعل من الصعب تجاهلها. في الوقت نفسه، فتحت تقنية البلوكتشين، التي تشكل أساس إنشاء العملة الرقمية المشفرة، فرصًا استثمارية جديدة للمتداولين للاستفادة منها...

كيف يتم تداول العملات الرقمية المُشفرة؟

يمكن تداول العملات المشفرة بعدة طرق. الطريقة الأولى هي التعامل في القطعة المعدنية للعملة الرقمية المُشفرة نفسها عن طريق شرائها وبيعها في بورصة العملات الرقمية المشفرة. يمكن تداول العملات الرقمية المشفرة بعدة طرق، منها الأدوات المالية المشتقة مثل عقود الفروقات (CFD)، والتي يمكنك التداول بها على منصة Plus500. اكتسب هذا الأخير شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة لأنه ينطوي على إنفاق رأس مال أقل مع تمكين التجار في الوقت نفسه من المضاربة على تحركات أسعار العملة المشفرة، دون الاضطرار إلى امتلاكها بالفعل.

تداول العملات الرقمية

بمجرد اختيار العملة المشفرة التي ترغب في تداولها، يجب عليك بعد ذلك اختيار فتح صفقة بيع أو شراء. وبعدها سيفتح أيًا من الاجراءين نافذة تداول، كما ترون أدناه. ومن هنا، يمكنك تحديد حجم العقود واختيار ما إذا كنت تريد تنفيذ أية أوامر لإدارة المخاطر، مثل إيقاف الخسارة أو جني الأرباح، والتي يتم تنشيطها بمجرد الوصول إلى سعر معين. لقطة الشاشة أدناه هي مثال للأغراض التوضيحية فقط - في هذه الحالة لإجراء عملية بيع SELL، ينقر المتداول على زر SELL.

الدوافع الرئيسية لشراء وبيع وتبادل العملات الرقمية المشفرة. 

الدافع الأول هو: إذا كنت تؤمن بمستقبل هذه الفئة من الاصول على المدى البعيد، وترغب في الربح من خلال تحركات اسعارها التي لا مفر منها؛ لأنها ستصبح أكثر انتشاراَ.

الدافع الثاني هو: إذا كنت ترغب في استخدامها كبديل للعملات الورقية. على سبيل المثال ، البتكوين، اللايتكوين اللذان تم تصميمهما لشراء وبيع السلع والخدمات اليومية بنفس الطريقة التي نستخدم بها الدولار أو اليورو أو الجنيه اليوم.
 
خاتمة.

إن العملات المشفرة متقلبة نسبيًا، لا سيما عند مقارنتها بفئات الأصول التقليدية مثل أزواج العملات الأجنبية أو السلع. لذا، يتيح تداول العملات الرقمية المشفرة للمتداول إمكانية الاستفادة من هذه التقلبات. ففي الواقع، متوسط التقلبات اليومية لسوق العملات الرقمية المشفرة أعلى بكثير من سوق الأصول التقليدية، مما يتيح للمتداولين على المدى القصير فرصة أكبر لكسب المال. لكن بالطبع، الجانب الآخر السلبي من ذلك هو أن تحركات الأسعار الأكبر تعني أيضًا خسائر أكبر للمتداولين. فهؤلاء المتداولون يثقون أنهم سيستغلون هذه التقلبات استغلالاً حسناً، ولا يعبئون بتحمل المخاطر، ويرون في تقلبات العملة الرقمية المشفرة هذه فرص لتحقيق الأرباح.
banner
banner
banner
نود أن ننوه ونشير إلى أن جميع حقوق البث المباشر تعود الي شبكة القنوات او المنصات التي تمتلك حقوق النقل المباشر والحصري لتلك المباريات ، وأننا هنا عبر موقعنا ، لا نقوم بانشاء او أستضافة إي مادة رقمية مقرصنة بل نقدم محتوى أخباري رياضي فقط و متابعة لحظية لنتائج المباريات بشكل كتابي وليس مرئي، و نؤكد أنه يجب مشاهدة جميع المباريات من خلال القنوات صاحبة حقوق البث المباشر فقط.